مستقبل مصر فى امان مع الهيئة القومية للاستشعار
مستقبل مصر فى امان مع الهيئة القومية للاستشعار


مستقبل مصر فى أمان مع الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد

حسني ميلاد

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 06:15 م

تمتلك الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد كوادر بشرية مؤهلة على أعلى مستوى، وتزخر بأجهزة تكنولوجية حديثة تسهم في حل المشكلات التي تعوق خطط التنمية من خلال إعداد قواعد للبيانات والمعلومات المتكاملة تقدم لصناع القرار، للاستفادة بها واتخاذ القرارات على أسس علمية سليمة في تنفيذ المشروعات القومية بالدولة، كما تسخر الهيئة كافة إمكانياتها البشرية والتكنولوجية للمساهمة في استعادة حق الشعب المصري والحفاظ على أملاك الدولة، وإنقاذ البحيرات المصرية وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي .

 

بهذه الكلمات استقبل الدكتور محمد بيومى زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد كتاب البيئة والتنمية المستدامة برئاسة خالد مبارك رئيس الجمعية فى رحلة علمية ممتعة مع مجموعة من علماء مصر .

مما يجعلك تشعر أن مستقبل مصر فى يد أمينة مع علماء فى كافة التخصصات  يبحثون عن الكنوز والثروات المدفونة فى باطن الارض والبحار والمحيطات فى اطار المياه الإقليمية وتشمل المعادن والثروات المعدنية بانواعها والمياه الجوفية فى الصحراء ونوع التربة والمحاصيل التى تناسبها. 

 

وعرض الدكتور زهران أهم المشروعات القومية التي تنفذها الهيئة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية، ومنها إجراء الدراسات الجيولوجية لموقع العاصمة الإدارية الجديدة، ودراسات التربة وتقييم الأراضي بمدينتي العلمين ودمياط الجديدة، واكتشاف موارد المياه الجوفية للتنمية المستدامة.

وأضاف أنه يتم استخدام صور الأقمار الصناعية وتقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في إنشاء نظام معلوماتي متكامل، لتحديد واضعي اليد على أراضى الدولة لدعم المحافظات في اتخاذ التدابير اللازمة وإيقاف أي اعتداء عليها.

وأشار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد إلى أنه من خلال تطبيق تكنولوجيا الاستشعار عن بعد تم وضع نظام متكامل لإدارة وتطوير عدد من البحيرات المصرية (ادكو، مريوط، البرلس) وبناء نظام معلوماتي متكامل لتنمية وتطوير منظومة الثروة السمكية في مصر، لرفع الكفاءة الإنتاجية لتصبح مصدرا للرزق يستفيد منه ملايين المصريين سواء بشكل مباشر أو غير مباشر إلى جانب إنتاج خرائط للأنشطه الساحلية والبحرية والاستزراع السمكي والمسطحات المائية، ورصد وتتبع الملوثات بكافة أنواعها البيئية والبحرية والمائية.

وفي المجال الزراعي، أكد أن الهيئة القومية للاستشعار تسهم في بناء قواعد بيانات معلوماتية وخرائط لتصنيف للتربة، والغطاء الأرضي، وتحديد استخدامات الأراضي، والتراكيب المحصولية المثلى، وإنتاج خرائط للتنمية الزراعية المستدامة.

وبالنسبة لدور الهيئة القومية للاستشعار في حماية المواقع الأثرية والكشف عنها، أوضح أنه تم إجراء دراسات عن تأثير ارتفاع منسوب المياه الجوفية في عدد من المناطق الأثرية المهمة، وتم التوصل إلى بعض الحلول للقضاء على مشكلة المياه الجوفية التي تعاني منها، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، كما تتم متابعة وتوثيق المواقع الأثرية والسياحية المختلفة. ولفت إلى أنه بناء على توجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي باستغلال الهيئات البحثية العلمية لخدمة المحافظات، وتلبية احتياجات المواطنين يجرى حاليا إنتاج خرائط استثمارية للمحافظات في كافة المجالات وتطبيق تقنيات الاستشعار للإدارة المتكاملة للبيانات المكانية. 

و أوضح رئيس الهيئة القومية للاستشعار أنه تم افتتاح 11 معملا مركزيا متخصصا جديدا بالهيئة، تخدم مجالات العمل بالهيئة، والمتخصصين بالجامعات والمراكز البحثية. وهي معمل النمذجة العددية والمحاكاة، الحاضنة التكنولوجية للاستشعار من البعد، محطة استقبال وتحليل البيانات البيئية والمناخية، معمل تحليل البيانات الكبيرة، معمل البنية المعلوماتية المكانية الرقمية ودعم اتخاذ القرار كما تم افتتاح معمل أنظمة الزراعة الذكية المعتمدة على إنترنت الأشياء، معمل البصمة الطيفية للصخور والمعادن، معمل تصنيع نماذج أولية، معمل الليدار، أكاديمية الواقع الافتراضي للهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، ومعمل البلازما.

ويشير الى دور الهيئة القومية للاستشعار في نشر وتبسيط العلوم في المجتمع، فيقول تم مؤخرا افتتاح أكاديمية الواقع الافتراضي، بهدف تبسيط علوم الاستشعار من البعد وتكنولوجيا الفضاء، وذلك لأهميتها وشغف الطلاب بدراستها، من خلال تصميم منظومة إلكترونية تعليمية، تتضمن مجموعة متنوعة من القصص المصورة، والألعاب الإلكترونية.

وأشار إلى أهمية الأكاديمية لانفرادها باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، بالتطبيق على تقنيات الاستشعار من البعد وتكنولوجيا الفضاء، فضلًا عن دورها في توعية طلاب المدارس والجامعات بعلوم الفضاء والاستشعار من البعد. 

 

وعن الخدمات والأنشطة التي تقدمها الهيئة يقول د. زهران

 

(1) في مجال البيانات الفضائية وشئون المحطات الأرضية:

استقبال بيانات أقمار صناعية من أقمار صناعية متعددة بدقة مكانية وطيفية وقتية مختلفة. 

تحليل ومعالجة البيانات الفضائية طبقا لأهداف الهيئة والتي تخدم اتجاهات الدولة 2030.،

 فحص وتحديد جوده المرئيات الفضائية المستقبلة طبقا للمعايير والمقاييس الدولية.، 

تحليل ونمذجة بيانات الاقمار الصناعية المتعددة واستنباط طرق المعالجة والتحليل إعتماداً على نوع التطبيق. 

تطوير وتحديث نظم قواعد البيانات والمعلومات الجغرافية (GIS) التصنيف وفهرسة البيانات الخام والمعالجة، وذلك لسهولة الاستفادة منها وتقدمة البرامج التنموية المختلفة بالدولة. ،

تلبية طلبات العملاء من بيانات وتقارير عن معالجة بيانات الاقمار الصناعية خاصة بمناطق الامتياز والدراسه للعميل مجال المساحة والجيوماتكس 

تقديم الاستشارات الفنية وتبادل الخبرات العلمية والعملية للجهات الخارجية في كافة مجالات المساحة والجيوماتكس.

 انتاج الخرائط المساحية من صور الاقمار الصناعية بكافة المقاييس . 

 انشاء نقاط ثوابت ارضية لضبط صور الاقمار الصناعية 

 القيام بكافة اعمال الرفع المساحي .

 انشاء الخرائط الكنتورية بدقة عالية .

انشاء نماذج الارض المختلفة .

 بناء نظم المعلومات الجغرافية على خرائط الأساس المساحية.

تحديد ومراقبة الحيز العمراني.

معالجة بيانات GNSS.

 استخدام الليزر الأرضي في توثيق المباني الأثرية وتوثيق الاحياء العشوائية. 

انتاج النقاط السحابية من الليزر الارضى و انتاج الشكل الحقيقي من امكانية عمل جولات داخل هذه المناطق باستخدام الفيديو والجت ستريم.

 

 في مجال الجيولوجيا والثروة المعدنية:

 

دراسة الموارد الطبيعية من المياه الجوفية والسطحية والخامات المعدنية والمواد المحجرية.

 إجراء الدراسات الجيوتقنية لتحديد أفضل المواقع للمشروعات التنموية المختلفة.

استخدام تقنيات الاستشعار من البعد في تقييم المخاطر الطبيعية ( السيول الإنزلاقات الصخرية الهبوط الارضي- زحف الكثبان الرملية. تملح وتغدق الاراضي) واقتراح سبل المجابهة والحماية الملائمة.

 

ه الدراسات الجيومورفولوجية والآثار المترتبة على استخدامات الاراضي. • إستكشاف وتقييم الخامات المعدنية بالطرق الجيوفيزيقية المختلفة وإجراء التحليلات الجيوكيميائية.

وزير التعليم العالي يترأس مجلس القومية للاستشعار من الُبعد وعلوم الفضاء

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة